منتديات تيتانيك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى منتداك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
titanic_forums@yahoo.com  ايميل المنتدى للإستفسار الشخصي هنا سيرد عليك اي من الطاقم الإداري
جميع المساهمات تعبر عن اراء اصحابها لا عن اراء المنتدى
منتديات تيتانيك..صرح يجمع شباب جامعات مصر (حلوان-القاهرة-عين شمس) إسمتع معنا بالمواضيع الحصرية حيث يمكنك هنا دائما ان تمضي للافضل فالمنتدى منتداك..منتديات تيتانيك..إستمتع بالفائدة
إدارة منتديات تيتانيك تهنئ الأعضاء و جميع الناجحين و تتمنى لهم دوام التفوق و المزيد منه..منتديات تيتانيك..نتعاون لنرتقي

 

 تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mr. Kiko
رومانسي على قده
رومانسي على قده
Mr. Kiko


عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه : تربية انجليزى جامعة حلوان

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Empty
مُساهمةموضوع: تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه   تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Emptyالسبت فبراير 27, 2010 8:55 pm

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه

أولاً : التفاعل التربويّ1 ـ تعريف التفاعل التفاعل لغة : مصدر تَفاعَلَ الذي يدلّ على المشاركة غالباً ، مثل : تعاوَنَ فلان وفلان .. وتشاركت أنا وصديقي .. وتقول : تَفاعَلَ الطلاب مع معلّمهم تَفاعُلاً مثمراً . (1)إذاً فالتَّفاعُلُ يدلّ على مشاركة – غالباً – بين طرفين أو أكثر في أمر يهمّ الجميع . وثَمّة مصطلحات على هذا الوزن تدلّ على هذه المشاركة نحو : التدايُن ، التخارُج ، التشاحُن ..إلخوالتفاعل التربوي اصطلاحاً : ( حدوث اقتناع وتجاوب نفسي بين طرفي العملية التربوية " المعلم والمتعلم " يؤدي إلى استجابة الطرف الثاني المعرفية والسلوكية للطرف الأول وللتأثر به ) . (2)2 ـ أهمية التفاعل للتفاعل التربوي أهمية كبيرة في العملية التعليمية ، فمن خلاله يكون انتقال الخبرات ، ويوجد اكتساب المعلومات ، ويظهر أثر التربية والتعليم في المتربي ، وتخطو العملية التربوية أسرع مما يتوقع وهو الذي يفرق بين من يتعامل مع إنسان وبين من يتعامل مع أوراق وبنيان . ومعظم شكوى الآباء من أبنائهم ، والمعلم من طلابه ، والرئيس من مرؤوسيه … إلخ سببها جهل الطرف الأول لمبادئ وأسس التفاعل التربوي وكيفية التعامل الإيجابي مع الآخرين . (3)ثانياً: مهارات التفاعل الإيجابي بين المعلم وطلابه عند تنفيذ المعلم لدرسه فإنه يحتاج إلى مجموعة من المهارات الأساسية يتحقق من خلالها تفاعل الطلاب معه والذي بدوره يحقق أهداف الدرس ، ومن هذه المهارات : 1 ـ التهيئة والإثارة : لكي يتجاوب الطلاب مع المعلم لا بد من توفر قدر من الدافعية لديهم ، ويمكن تحقيق هذه الدافعية بإحدى الطرق التالية : أ ـ طرح سؤال حول موضوع الدرس .ب ـ عرض فيلم قصير ، ومناقشة فقراته .ج ـ عرض مجسم غامض وطرح أسئلة حوله .د ـ تمثيل حركي لأهم فقرات الدرس .هـ ـ استغلال خبر في صحيفة أو حدث اجتماعي . وقد يكون للدرس أكثر من تهيئة ، وقد تستمر دقائق أو لا تستغرق عدة ثوان ، فالعبرة بما يحقق هذا الحدث من إثارة ودافعية .2 ـ استخدام الأسئلة : لا يمكن أن يخلو درس من أسئلة ؛ وذلك لكونها وسيلة إثارة فكرية تبعث على تفاعل المعلم مع طلابه ، والطلاب مع بعضهم ، وللأسئلة قواعد منها : أ ـ ألا تقتصر على مجموعة معينة من الطلاب .ب ـ أن تشجع عمليات التفكير وليس سرد المعلومات ، فالأسئلة التي تبدأ بـ ( لماذا ، كيف .. ) أفضل من الأسئلة المبدوءة بـ ( من ، متى ، أين .. ) .ج ـ أن تعد الأسئلة جيداً قبل الدرس وتكون دقيقةً واضحة منسجمة .د ـ أن يكون المعلم مرناً في تلقّي الإجابات .هـ ـ أن يستخدم عبارات التشجيع والثناء .و ـ أن يضع المعلم وقتاً للتفكير بعد إلقاء السؤال وقبل الإجابة .زـ ينبغي للمعلم أن يوجّه الأسئلة لكلّ تلميذ باسمه ، ثم يلقي عليه السؤال ، وقد ثبت أن لذلك تأثيراً إيجابياً على تحصيلهم العلميّ .3 ـ استخدام المواد والأجهزة : ويقصد بالمواد أي مادة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية ، وقد أثبتت الدراسات أن الطلاب يتعلمون ويكونون أكثر تفاعلاً إيجابياً في الفصل إذا ما استخدمت المواد التعليمية التي تثير أكثر حواسهم .4 ـ حيوية المعلم : أيْ نشاطه ، وحركته المتنوعة في جميع أرجاء الفصل ، ولا تقتصر حيوية المعلم على حركة القدمين فقط ، بل تتجاوزها إلى حركة اليدين والوجه والعينين ، وإلى تنويع حركته حسب الموقف وانتباهه لكل ما يدور في الفصل من أحداث .5 ـ إنهاء الدرس : وهذا مرتبط بمدى قدرة المعلم على التحكم في الزمن ، بحيث يُبقي بضع دقائق تلخص الموقف وتجمع خيوطه ، بحيث لا يكون إنهاء الدرس فجأة دون إرادة المعلم . (4) ( إن ما يصدق على الجماعة الاجتماعية يصدق على طلاب الفصل الذين يشكلون وحدة اجتماعية متفاعلة وتؤثر البنية الصفية في عملية التفاعل ، ومن العوامل ذات العلاقة الوثيقة بهذه البنية : حجم الفصل ، وعدد أفراده ، والتكوين الاجتماعي له أو نوعية طلابه … ) . (5)ثالثاً : نتائج التفاعل بين المعلم وطلابهأ ) التفـاعل الإيجـابي : أكّدت الدراسات والتجارب وجود علاقةٍ إيجابية بين التفاعل الإيجابي وبين التحصيل العلمي ، كما ثبت أن له أثراً كبيراً في تعديل السلوك ، خاصة لدى الطلاب الذين لا يشاركون بسبب الخجل أو بطء التعلم بل إن للتفاعل الإيجابي دوراً في تقدم الطالب ونجاحه في الحياة العامة ، فهو يطوّر الشخصية ، ويزيد الثقة ، مما يضمن حياة مستقبلية أفضل .ب ) التفـاعل السـلبي : عندما يخطئ الطالب في الإجابة عن سؤال ، فإن المعلم قد يميل إلى نقده ، ويبدي له عدم رضاه ومن أمثلة ذلك : " إنه خطأ كبير ، توقف عن ذلك ، أنت لا تعرف ، إني لا أرغب في سماع ما تقول إجابتك تدل على أنك لم تفهم " . وهذا النوع من التفاعل يؤدي ـ حتماً ـ إلى انخفاض مستوى التحصيل ويقلل مشاركة الطالب ، ويؤثر سلباً على شخصيته وسلوكه ، خاصة في مراحل التعليم الأولى . ويمكن للمعلم معالجة القصور والخطأ أثناء مشاركة الطالب بالبدائل التالية :1 ـ إعادة السؤال بصيغةٍ أخرى مناسبة .2 ـ الانتظار مدةً أطول للحصول على الإجابة .3 ـ إلقاء عباراتٍ مساعدة ومشجعة .4 ـ توجيه السؤال لطالبٍ آخر . (6) ولكل موقف سلبي يقع من الطالب علاج ناجع بيد المعلم الناجح ، يؤدي إلى تفاعل إيجابي من قبل الطالب ، ويختلف العلاج باختلاف الموقف ، وطبيعة الطالب النفسية . والمعلم بذكائه وحنكته يستطيع تشخيص الموقف وصرف العلاج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ainishtin
مشرف
مشرف
ainishtin


عدد المساهمات : 949
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 33
الموقع : تيتانيك
العمل/الترفيه : طالب جامعى

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه   تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Emptyالسبت فبراير 27, 2010 11:58 pm

الله
هو انت دايما هتبهرنى بكتاباتك
التوبيك جميل جدا
و تصور ان تقريبا الكلام ده بنأخذه فى ادارة الافراد
معلش بقى انا من تجارة خارجية
و فوزت كمان بنقطه سمعة جديدة
عشان التوبيك بصراحة مفيش فيه غلطة الكلام واقعى جدا
ايه يا عم كيكو ده انت كده هتسبقنا فى السمعات
هههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههه
مجهودك جميل اوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Kiko
رومانسي على قده
رومانسي على قده
Mr. Kiko


عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه : تربية انجليزى جامعة حلوان

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه   تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Emptyالأحد فبراير 28, 2010 3:15 pm

ربنا يخليك يا هشام
كلامك اسعدنى
و مرورك نور الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد البرقي
مطرود
مطرود
محمد البرقي


عدد المساهمات : 1441
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
العمر : 36
الموقع : في قلب حبيبتي
العمل/الترفيه : انا لست إلا شاعراً قد أدعي بعض المهارة

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه   تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Emptyالأحد فبراير 28, 2010 9:01 pm

لا بجد من اجمل المواضيع اللي قريتها

وحظك كنت مروق وقريته بليل لوحدي كده

لا بجد تسلم ايدك

سمعة مني ليك يا جميل

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Kiko
رومانسي على قده
رومانسي على قده
Mr. Kiko


عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه : تربية انجليزى جامعة حلوان

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه   تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Emptyالأحد فبراير 28, 2010 10:59 pm

محمد البرقي كتب:
لا بجد من اجمل المواضيع اللي قريتها
وحظك كنت مروق وقريته بليل لوحدي كده
لا بجد تسلم ايدك
سمعة مني ليك يا جميل
دمت بود

ربنا يخليك يا محمد
يا رب تفضل مروق على طول
و شكراً على السمعة
نورت الموضوع بمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meshmesha
الطاقم الإداري
الطاقم الإداري
meshmesha


عدد المساهمات : 1767
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبه جامعية

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه   تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Emptyالإثنين مارس 01, 2010 8:08 am

موضوع رائع جداااااااااااا
تسلم ايدك
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://titanic.rigala.net
Mr. Kiko
رومانسي على قده
رومانسي على قده
Mr. Kiko


عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه : تربية انجليزى جامعة حلوان

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه   تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Emptyالخميس مارس 04, 2010 11:42 pm

meshmesha كتب:
موضوع رائع جداااااااااااا
تسلم ايدك
تقبل مروري

ردك هو الأروع
تسلمى و شكراً لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هو المعلم المتميز ؟؟؟
» هيبة المعلم !!
» عزيزي المعلم : كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تيتانيك :: القسم العلمي :: منتدى التربية والتعليم-
انتقل الى: